مواقع فهرس
معلومات نثق بها

أهمية استعمال الأسمدة المعدنية في العملية الزراعية

The importance of using fertilizers أهمية الأسمدة المعدنية للمحاصيل

أهمية استعمال الأسمدة المعدنية، في العملية الزراعية يعد ركيزة أساسية .حيث يستخدم
لزيادة الإنتاج، وتحسين جودة النباتات الزراعية .وكذلك تمد التربة بالغذاء.

استعمال الأسمدة المعدنية .ضروري جدا وذلك لزيادة العناصر الغذائية .وأيضاالتسميد المعدني لخصوبة التربة ،وكذلك دور التسميد لزيادة الإنتاج من المحاصيل المختلفة .وبالتالي، تعيد خصوبة التربة التي، تعرضت للاستغلال المفرط.ومن هنا تحسين نمو النباتات وجودتها. بالإضافة إلى، الحفاظ على كميات الطعام التي تغطي سكان العالم.لذا علمنا أهمية استعمال الأسمدة المعدنية في العملية الزراعية.


أهمية استعمال الأسمدة

أهمية استعمال الأسمدة المعدنية، في العملية الزراعية ناتج عن الزيادة السكانية بالعالم .وبناء علي التقديرات الأولية حسب تقديرات البنك الدولي .فإن سكان العالم ،في ازدياد سريع من ٦ بليون نسمة. إلي ٨ بليون نسمة بحلول ٢٠٢٢ وبناء عليه . الحاجة إلى دور التسميد لزيادة الإنتاج ،والحفاظ على تحسين التربة .

استعمال الأسمدة المعدنية

 دور التسميد المعدني لزيادة الإنتاج. The role of mineral fertilization to increase production

لا سيما للحفاظ على الناتج الغذائي. وهذا يتطلب استخدام الأسمدة المعدنية.وأيضا لزيادة المحاصيل، المزروعة .وكذلك تسريع عملية الإنتاج، بالإضافة إلى ،تحسين التربة .علاوة على الحفاظ ،على كمية الطعام التي تغطي سكان العالم وزيادة الدخل.
وتحديدا هناك هدفين رئيسيين من ،استعمال الأسمدة المعدنية في العملية الزراعية وهما:

  • تحقيق الاكتفاء الذاتي:

على سبيل المثال زيادة المحاصيل، الزراعية. ومن هنا تصدير الفائض ،عن الحاجة إلى البلاد التي ينمو سكانها.

  • تأمين دخل كاف للمزارع:

زيادة دخل للأسرة .والمساهم في تحسين الوضع المعيشي.وأيضا تحقيق تنمية زراعية مستدامة .

“اقرأ أيضا: الكومبوست أو السماد العضوي


أهمية استعمال الأسمدة العضوية في تحسين كفاءة الأسمدة المعدنية .

قبل التفكير في استعمال الأسمدة المعدنية.لا بد من التفكير في استغلال جميع العناصر الغذائية المتاحة .مثل استخدام الأسمدة البلدية أو العضوية.

الأسمدة البلدية أو العضوية .

خاصة فضلات الطيور والحيوانات ،وبقايا النباتات. وبعد تحللها بالكامل يأتي دور التسميد المعدني لخصوبة التربة.ثم أضافتها للتربة ببساطة ليمتصها النبات .مثال ذلك حطب الذرة يقوم بتثبيت النيتروجين .حيث تلعب c:n ratio,أو ما يسمى بالنسبة بين الكربون والنيتروجين.علاوة على دورها المهم في، تحسين التربة وزيادة الإنتاج .وبناء عليه تزيد من بناء التربة وتقلل انجرافها. ونتيجة لذلك فإن، السماد العضوي يهيء البيئة اللازمة . من ثم، استخدام الأسمدة المعدنية .وذلك لنمو النباتات أفضل وزيادة الغلة.

دور السماد العضوي في استعمال الأسمدة المعدنية.

النوعين معا من الأسمدة يعرف، باسم التغذية المتكاملة للنبات.حيث أن الأسمدة العضوية تحسن خواص التربة.
بينما من أهمية استعمال الأسمدة المعدنية تمد النبات بالعناصر الغذائية المهمة. وبما أن الأسمدة العضوية غير كافية. لمد احتياجات النبات، كان لابد من أضافه الأسمدة المعدنية

“اقرأ أيضا كيفية زراعة نبات البابونج الألماني


أنواع الأسمدة المعدنية

التسميد المعدني لخصوبة التربة. Mineral fertilization for soil fertili

تختلف الأسمدة المعدنية،  أيضا في تركيبها الكيماوي وكذلك محتوى المغذيات فيها .علاوة على قابلية الذوبان.وأهم 3 أنواع في العملية الزراعية:

الأسمدة النيتروجينية المعدنية

على وجه الخصوص . أهمية استعمال الأسمدة المعدنية، النيتروجينية في المجال الزراعي.يأتي على شكل “نترات الأمونيوم”التي تحتوي على ٣٤%نيتروجين.والأخر اليوريا حيث يكون النيتروجين ٤٦%.كذلك صممت نترات الأمونيوم، بسبب تحسين التربة وكذلك دور التسميد لزيادة الإنتاج .

الأسمدة النيتروجينية الأساسية” اليوريا”

في الواقع لا يمكن الاستغناء عن، أهمية استخدام الأسمدة المعدنية في المجال الزراعي.التي تكون متمثلة في اليوريا وهي، لا يمكن أن تحل محل نترات الأمونيوم إطلاقا.وذلك يسمي التسميد المعدني لخصوبة التربة، وزيادة المحاصيل في فصل الربيع.

أهمية استخدام الأسمدة المعدنية التي تحتوي على اليوريا

في حقيقة الأمر اليوريا مفيد للتغذية الورقية للنباتات .قبالتالي يمكنك إطعام نباتات الفاكهة والتوت المعمر قبل الإزهار .وأثناء الإزهار ،خاصة أثناء الإزهار عندما تنفق النباتات الكثير من النيتروجين.

adv-r-750-200

الأسمدة الفسفورية

تأتي أهمية استعمال الأسمدة المعدنية، حبذا مثل الأسمدة الفسفورية.وذلك لأنه سماد قابل للذوبان في الماء. ولا بد من ، تقديم الأسمدة الفسفورية إلي البستاني. بحبيبات بسيطة ٢٠%فسفور.بالإضافة إلى السوبر فوسفات حبيبي مزدوج 40%.

أهمية استعمال الأسمدة المعدنية الفسفورية.

مما لاشك فيه أن الأسمدة الفسفورية في غاية الأهمية، وذلك لخصوبة التربة .وبالتالي زيادة المحاصيل ومن ثم رفع جودتها .والأهم زيادة إنتاج الطعام.

أسمدة البوتاسيوم

في الواقع، أهمية استخدام الأسمدة المعدنية، التي تحتوي على البوتاسيوم. كذلك ضرورية لتغذية جميع النباتات دون استثناء . ويمكن أيضا للمزارع اختيار كلوريد البوتاسيوم(52-56%).وأيضا كبريتات البوتاسيوم.

أهمية استعمال الأسمدة المعدنية التي تحتوي على كبريتات البوتاسيوم.

هناك ميزة طفيفة في كبريتات البوتاسيوم.في حالة استخدامها في المحاصيل الزراعية.تكون مواتية للكبريت،مثال ذلك الرماد هو سماد محلي للبوتاس.ويحتوي علي ١٠%بوتاسيوم.

“اقرأ أيضا:تطبيق تقنية الزراعة المائية في المنزل


الأسمدة المعقدة

بصورة شاملة هي، تلك الأسمدة التي تحتوي.على النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم.وهؤلاء العناصر الغذائية الرئيسية للنباتات.

أهمية استخدام الأسمدة المعقدة.

nitrophoska وamofoska، في الواقع يتم استخدامها بدلا من أسمدة azofosk وnitroammofosk.وهي نترات الأمونيوم (Ammonium_nitrat) والسوبر فوسفات .وكلوريد البوتاسيوم ،بالإضافة إلى استعمال الأسمدة المعدنية الرئيسية .لحفر التربة في الربيع وهذا بسبب التسميد المعدني لخصوبة التربة. وزيادة المحاصيل ومن هنا زيادة الدخل.

” اقرأ أيضا دليلك الشامل لفاكهة دراجون فروت


الأسمدة الجيرية

يتم استعمال الأسمدة المعدنية الجيرية .مثال ذلك ، دقيق الدولوميت، وجير البناء.وكذلك الجير المائي والجير الحي،وذلك لمكافحة حموضة التربة.

استعمال الأسمدة المعدنية الجيرية .

بالأخص لتحسين تغذية النبات بالكالسيوم والمغنسيوم. كما تستخدم لتحديد حموضة التربة بجرعات من 400 إلي 1200.


أسمدة المغنيسيوم

أهمية استخدام الأسمدة لزيادة المحاصيل. The importance of using fertilizers to increase yields

يحتاج المزارعون من أسمدة المغنيسيوم. بالطبع  استخدام كبريتات المغنيسيوم-14%.  لاسيما  أهمية استخدام الأسمدة المعدنية الأخرى لحفر التربة .بالإضافة إلى أنها صالحة لجميع المحاصيل الزراعية.لأن كفاءة أسمدة المغنيسيوم في الزراعة المنزلية الصيفية عالية جدا.في تحسين التربة بالإضافة إلى، زيادة المحاصيل.


الأسمدة الدقيقة

أخر نوع معنا وهو الأسمدة الدقيقة.ويتمثل في مجموعة من الأسمدة المعدنية بحمض اليوريك(17%بورون).أيضا كبريتات النحاس(٢٣%نحاس)،كبريتات الكوبالت(20%كوبالت).أيضا موليبدات  الأمونيوم(50%موليبديوم)،كذلك كبريتات الزنك(25%زنك).بالإضافة إلي يوديك البوتاسيوم(35%يود).

أهمية استخدام الأسمدة المعدنية الدقيقة

مثلا يتم استخدام الأسمدة الدقيقة، بالإضافة إلى استخدام الأسمدة المعدنية الأخرى .وذلك في الربيع بجرعة ١ جم/٢ جم مرة كل خمس سنوات. وعند تطبيقها فإنها تقوم  بتحسين التربة  . وأيضا تزيد من جودة الخضار والفواكه وكذلك منتجات التوت.وأيضا لتحسين التربة.وكذلك زيادة المحاصيل .وبناء عليه تحسين نمو النبات ،وزيادة الغلة .


الأسئلة الشائعة حول أهمية استعمال الأسمدة

ما هي الأضرار الناتجة عن استخدام الأسمدة المعدنية بكثرة؟

ثؤثر بشكل مباشر علي صحة الإنسان، الحيوان وكذلك البيئة.

ما هو الخطأ الذي يرتكبه المزارعون عند استعمال الأسمدة؟

هو الاستعمال الظاهري دون التضمين داخل التربة.

ختاما بعد أن تحدثنا عن أهمية استعمال الأسمدة المعدنية.بالإضافة إلى أهمية التسميد المعدني لخصوبة التربة. وذلك لتغذية النباتات .بالتالي كل هذه العناصر ضروري،لزيادة إنتاج الغلة وإبقاء سكان العالم على قيد الحياة.

 

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن